مرحبا بك في الموقع الرسمي لمركز العلم والثقافة

الرئيسية    |    من نحن    |    اتصل بنا

 
 
 

2020-11-28 السبت, 13 ربيع الآخر 1442 09:53 مساءً

 

 

صدور مجلة الزيتونة المحكمة العدد الثالث عشر( 13)


 تاريخ النشر: 13/3/2020م  

 
صدور مجلة الزيتونة المحكمة العدد الثالث عشر( 13)

مركز العلم والثقافة - فلسطين

 

 

 صدور مجلة الزيتونة المحكمة

  

أكدت هيئة تحرير العدد الثالث عشر من مجلة الزيتونة المحكمة عدد اللغة العربية وآدابها على اهتمامها بديمومة النشر العلمي وفق الضوابط العلمية، التي تستند في الأساس على الجدة وتقديم المفيد، وأنها تكثف في العام الحالي ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020م؛ تكثف جهدها لتصدر عددين خلال العام الواحد، وقد احتوى العدد على ثلة من الأبحاث، سنعرضها هنا بإيجاز.

 

التراكيب النحوية المصوبة

   تناول بحث (التراكيب النحوية المصوبة في معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي لأحمد مختار عمر) للباحث (علي جمعة الحشاش) ظاهرة التراكيب النحوية المصوبة عند عالم لغوي فريد في عصره، هو أحمد مختار عمر في معجمه الصواب اللغوي دليل المثقف العربي، والذي عالج فيه الأخطاء اللغوية الشائعة في الصحف والمجلات، وكلام مذيعي الراديو والتلفزيون، وغيرهم، وسعى البحث إلى إظهار جهود العلماء القدماء والمحدثين في ظاهرة التصويبات النحوية، وقد رصد البحث الآراء النحوية لأحمد مختار عمر، مع تتبع آراء النحاة قديمًا وحديثًا في مسائل التصويبات النحوية، ثم الحديث عن نتائج البحث وتوصياته، وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي.

 

التناص الأجناسي في ثلاثية "فرسان وكهنة"

يستشرف بحث (التناص الأجناسي في ثلاثية "فرسان وكهنة" لمنذر القباني) للباحث (حسن علي بهار) فضاءات التناص الأجناسي في رواية "ثلاثية فرسان وكهنة" لمنذر القباني، حيث يكشف البحث عن العديد من التناصات الأجناسية داخل الرواية "الشعر، والمناظرة، والقصة، والمسرح، والخبر الصحفي؛ والمثل، والخاطرة، والسير"؛ مانحاً المتلقي دوراً في صناعة النص؛ حيث يُحيل ذهن المتلقي إلى تلك التناصات، ليبقى ذهن المتلقي متيقظاً أثناء قراءة الرواية التي جمعت بين التاريخ والعصرية في آن ليتيح للمتلقي المثقف فرصة التنقل بين الأزمنة والعوالم، مانحاً الفرصة لبعض الأحداث التاريخية للهيمنة على النص لنقل بعضاً من أفكاره الخاصة للمتلقي ولمعالجة بعض المشاكل المجتمعية.

 

دلالات البحر في الشعر العربي المعاصر

يتناول بحث (دلالات البحر في الشعر العربي المعاصر) للباحث (منير عوض المقيد) تلك الدلالات،، ويقول البحث: يشكل البحر في الشعر العربي والعالمي جزءًا مهمًا لدى الشعراء, إليوت, والسياب , وأدونيس, وغيرهم من الشعراء العالميين القدماء, والمحدثين, ما زالت صورة البحر تفتن القارئ, وتغريه لاستكشاف مخزونها المعرفي وعلاقاتها المكانية المرتبطة بموضوعات التيه, والنفي , والمغامرة, والعودة, والانتماء, والوجود, وغيرها من الدلالات, والأبعاد التي اكتنفتها مكانية البحر في متن النص, ومثلما ربط الشعراء هذه المكانية, بالرحلات, والتأملات; فإنهم ساقوا لها في مختلف تصوراتهم أصولًا مقدسة استمدها الخيال الشعري من المصادر القرآنية والتوراتية. وقد بدأ الشعراء بعد ظهور التيار الرومانسي يشخصون البحر، ويصفونه بصفات إنسانية مختلفة، فنجد البحر في أشعارهم كائنًا، يمتلك حسًا وعاطفة، فأصبحوا يتخذونه رمزًا لما يجول في خاطرهم، ويعبرون من خلاله عن تجربتهم، وعما أصابهم من هموم، فقد أخذ البحر عند الشعراء أبعادًا سياسيًا، واجتماعيًا، ونفسيًا، وغير ذلك أيضًا.

 

الحذف في ديوان "من فلسطين ريشتي"

حاول الباحث (عبد الرحمن أبو جزر) في بحثه (الحذف في ديوان "من فلسطين ريشتي" للشاعر عبد الكريم الكرمي "أبي سلمى": دراسة نحوية دلالية) استقصاء ظاهرة الحذف في ديوان "من فلسطين ريشتي" للشاعر عبد الكريم الكرمي بطريقة إحصائية, والوقوف على دلالاتها المعنوية, وآثارها السياقية؛ فبان له توظيف الشاعر لظاهرة الحذف بأنواعها المختلفة؛ لأغراض دلالية تخدم النص الشعري, والروح الشعورية السائدة في النص, وحاول الباحث الكشف عن تلك الدلالات بعد دراسة إحصائية لتكرار الحذف في الديوان, التي كان لها الأثر الكبير في إيجاز العبارة, وتكثيف الدلالة.

 

وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج:

1-       وظَّف الشاعر عبد الكريم الكرمي ظاهرة الحذف في ديوان "من فلسطين ريشتي" بأنواعه المختلفة؛ الواجب منه والجائز.

 

2-      وظَّف الشاعر صور الحذف المختلفة؛ فاستحوذ حذف الحروف على ما نسبته 24.3%, ومن صور حذف الحروف؛ حذف حرف النداء, وحذف حروف الجر, وحذف حروف الاستفهام.

 

3-       كان النصيب الأكبر من مواطن الحذف لحذف الأسماء, إذ بلغت نسبة حذف الأسماء 49.3%؛ وهو ما يقارب نصف مواطن الحذف, ولعلها نسبة متناسبة مع انتشار الأسماء في التركيب اللغوي, ومن صور حذف الأسماء؛ حذف المبتدأ, والخبر, والخبر لفعل ناسخ, والخبر لحرف ناسخ, والمفعول به, والمضاف, والمضاف إليه, والصفة, والموصوف.

 

4-      حظي حذف الأفعال بالنسبة الأقل؛ إذ بلغت نسبته 3.47%, لكن بضم حذف الجمل إليه الذي بلغ نسبة 22.9%؛ فإن المجموع يصل إلى ما يزيد عن 26%, ومن صور حذف الجمل: حذف جملة القسم, وحذف جملة جواب الشرط, وحذف الجملة لقيام دليل سياقي عليها.

 

5-      تبين من خلال الدراسة وقوع الحذف في المبتدأ أكثر من وقوعه في الخبر, إذ بلغ عدد مواضع حذف المبتدأ اثنين وثلاثين (32) موضعًا, بينما حذف الخبر في موضع واحد, ولو أضفنا إليه الأخبار المنسوخة فإنها تبلغ معه ثمانية (8) مواضع, وهو أمر يخالف آراء بعض النحاة في أن الخبر أولى بالحذف من المبتدأ.

 

6-       اتفقت نسبة الحذف في المضاف والمضاف إليه مع ما استقر عند النحاة؛ إذ جاء الحذف في المضاف أكثر من الحذف في المضاف إليه.

7-      أمّا الحذف في الصفة والموصوف؛ فقد خالف ما استقر عند النحاة؛ فجاء الحذف في الصفة أكثر من الحذف في الموصوف, فبلغ عدد مواضع حذف الصفة عشرين(20) موضعًا, بينما لم يقع حذف الموصوف إلا في موضعين, وهو ما يخالف ما ذهب إليه النحاة من ندرة وقوع الحذف في الصفة؛ لصعوبة تقديرها, إلا أن الشاعر قد استعان بعلامات الحذف؛ للدلالة عليها, رغم أن ورودها ثابت في القرآن وفصيح الكلام.

 

8-      وظَّف الشاعر الحذف توظيفًا دلاليًّا, فعلاوة على الغرض العام منه في الإيجاز والتكثيف, إلا أننا نجد دلالات أخرى متفرعة عن هذا المعنى؛ كالتعبير عن الحنق والغضب والرفض, والتحقير, والبعد النفسي, وكذا الشوق, والحب, والأمل, والتعظيم, والاهتمام, والقرب النفسي, والتعميم, وإعمال الذهن.

 

9-        من المفيد جدًّا إعادة النظر في الدلالات المستوحاة من صور الحذف؛ سواء الجائز أو الواجب؛ فميل المتكلم إلى التراكيب المشتملة على الحذف, وإن كان واجبًا؛ يشي بدلالة نفسية وسياقية لتحوله عن التراكيب الكاملة إلى أخرى تتسم بالإيجاز والتكثيف.

 

ومن الجدير بالذكر أن إصدار العدد الثالث عشر من مجلة الزيتونة العلمية المحكمة يأتي ضمن فعاليات (مدينة بيت لحم عاصمة الثقافة العربية عام 2020م)، وأكد أ.د. كمال غنيم أن بيت لحم ليست عاصمة الثقافة العربية وحسب بل إنها بهذه المناسبة تكون قد حصلت على اللقب الثالث لعاصمة الثقافة الفلسطينية، وذلك في هذا العام عام 2020م..

 

حمل مجلة الزيتونة المحكمة العدد الثالث عشر:

 http://www.scc-online.net/index.php?action=albume&nid=8

 

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 3292

عدد تعليقات: 0

 
 
 
 
 
 
  • مشروع نفحات مكتبية

  • أنشطة العام 2011

  • مشروع زمام المبادرة التدريبي الشبابي 2011

 

سجل أيميلك هنا ليصلك

 أروع المنشورات وآخر المستجدات

لدى مركز العلم والثقافة - غزة

 
 

الرئيسية   |   أخبار المركز   |   المكتبة   |   روضة فرح ومرح   |   المجلة المحكمة   |   الحديقة   |   جريدة ثقافية   |   إصدارات   |   مشاريع   |   منتديات   |   ألبوم الصور   |   اتصل بنا

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مركز العلم والثقافة

2011م - 2012م

فلسطين - النصيرات

 

تصميم وبرمجة

ألوان للدعاية والإعلان